منتدى ابو حمزه السلفي
منتديات ا بو حمزه الاسلاميه
تشكرك بدخول ال منتداك ارجوا التسجيل والمشاركه وارجوا ان تكون هادفه واسلاميه
وشكرا لك
منتدى ابو حمزه السلفي
منتديات ا بو حمزه الاسلاميه
تشكرك بدخول ال منتداك ارجوا التسجيل والمشاركه وارجوا ان تكون هادفه واسلاميه
وشكرا لك
منتدى ابو حمزه السلفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابو حمزه السلفي

على منهج السلف الصالح وعلى قواعد متينه يجب ان نعيش بها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإسراء والمعراج Tvquran_31
iframe src="http://www.islamicfinder.org/index.php?serviceIF=allowed〈=arabic" frameborder=0 width=412 height=450 marginwidth=0 marginheight=0 scrolling="no">
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لماذا يحاربونني ...
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 17, 2009 12:17 pm من طرف محمد

» سورة يوسف بصوت الألباني
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 17, 2009 12:13 pm من طرف محمد

» مكتبة الشيخ الألباني
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2009 2:48 am من طرف شادي العتوم

» بكاء الشيخ الألباني رحمه الله
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2009 2:27 am من طرف شادي العتوم

» قرآن يتلى 24ساعة
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2009 1:43 pm من طرف ابو حمزه

» خروج المرأة من بيتها
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2009 1:20 pm من طرف ابو حمزه

» لاتحزن
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2009 3:05 am من طرف شادي العتوم

» دعاء لوالدتك
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2009 3:01 am من طرف شادي العتوم

» تلاوة باكيه لسورة القيامه للعجمي
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2009 2:31 am من طرف شادي العتوم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
دعاء ابكى الشيطان
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 12:19 pm من طرف ابو اسيد
دعاء ابكى الشيطان.... اللهم من فتح هذه
الصفحة..فـــرج همــه .. واكــــشف غمــه..واســعد
قــلبه.... يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارب



ورد فى الاثر عن الامام محمد بن واسع انه كان يدعوا الله كل يوم بدعاء
خاص …

تعاليق: 1
الإسراء والمعراج
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 4:10 pm من طرف ابو حمزه
أجمع السلف الصالح على أن اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية من البدع المحدثة التي نهى عنها صلى الله عليه وسلم بقوله: «إياكم ومحدثات الأمور, فإن كل محدثة بدعة, وكل بدعة ضلالة», وبقوله صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا …


تعاليق: 5
أرجوا التثبيت... هااااااام جدا" لكل الاعضاء ضروري الدخول ..
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 12:48 pm من طرف ابو اسيد
_الإسراء والمعراج Wrdالإسراء والمعراج Bsmالإسراء والمعراج Wrd.
أخواني واخواتي في الله أرجوا أن تقرأوا النصوص التاليه للأهميه الباااااااااااااااااااالغه ...

وأرجوا تثبيت هذا الموضوع ....أتمنى فعلا"...


فتاوى …


تعاليق: 0
أرجوا التثبيت... هااااااام جدا" لكل الاعضاء ضروري الدخول ..
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 12:47 pm من طرف ابو اسيد
_الإسراء والمعراج Wrdالإسراء والمعراج Bsmالإسراء والمعراج Wrd.
أخواني واخواتي في الله أرجوا أن تقرأوا النصوص التاليه للأهميه الباااااااااااااااااااالغه ...

وأرجوا تثبيت هذا الموضوع ....أتمنى فعلا"...


فتاوى …


تعاليق: 0
حكم وضع الصور والاغاني في التواقيع و الصور الرمزية... اللهم اني بلغت اللهم فاشهد
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 12:33 pm من طرف ابو اسيد
بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخواني اخواتي في الله اتقو الله في انفسكم فسوف تحاسبون عليها



لقد رأيت تساهل الكثير في وضع صور في تواقيعهم أو صورهم الشخصية وخصوصاً صور النساء

وهذا أمر خطير …


تعاليق: 0
أكثر منَ ذكَر الله { يأًلله يأرحَمنَ ~ بالَصور
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 12:31 pm من طرف ابو اسيد
مدخل }

يالله يأٍرحَمنَ يأٍذأ الجّلالَ
يأٍحي يأٍقيَومَ يأٍذاّ الكَمالَ
يأٍمدَبرَ الأّكـَوأٍإًن شُي ورَى شُي
شرَقأًإً وغرًبأٍإً ثٌم جنَوبأٍإً وشَمـأٍلاًٍ

///

يأًمزيَن وجـًه السمأٍإً فيّ نجَومـكَ
يأًإً محَقَق حلمّ …


تعاليق: 0
أيهما أنفع التسبيح أم الإستغفار ....
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 12:29 pm من طرف ابو اسيد
بسم الله الرحمن الرحيم


سئل شيخ / أيهما أنفع للعبد التسبيح أم الاستغفار ؟

فأجاب : إذا كان الثوب نقيا فالبخور وماء الورد أنفع له وإن كان نجسا فالصابون والماء الحار
أنفع له

فالتسبيح بخور الأصفياء والإستغفار صابون …


تعاليق: 0
لا يُقبل من العمل إلَّا ما وافق السنة
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 12:27 pm من طرف ابو اسيد
لا يُقبل من العمل إلَّا ما وافق السنة
[size=21]لقد أكمل الله هذا الدين ورضيه وأتمَّ به نعمته... كتاب الله، وسنة رسوله محمد-صلى الله عليه وسلم-، لم يتركا في سبيل الهداية قولًا لقائل، ولم يدعا مجالًا لمتشرِّع، العاقد عليهما بكلتا …


تعاليق: 0
اقترب ظهور المهدي
الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 12:25 pm من طرف ابو اسيد
خروج المهدي

قبل الشروع بالحديث عن المهدي نُذَكِّر بالحديث الذي حدَّث به رسول الله مخبراً عن الأحقاب الزمنية التي ستعاصرها هذه الأمة وكل حقبة من سيحكمها، وبشارته عليه الصلاة والسلام بالخلافة الإسلامية في آخر تلك …


تعاليق: 0
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

 الإسراء والمعراج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو حمزه
المدير
ابو حمزه


عدد المساهمات : 49
نقاط : 100199
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمر : 47
الموقع : salaf.blog-2009.com

الإسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: الإسراء والمعراج   الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 4:10 pm

أجمع السلف الصالح على أن اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية من البدع المحدثة التي نهى عنها صلى الله عليه وسلم بقوله: «إياكم ومحدثات الأمور, فإن كل محدثة بدعة, وكل بدعة ضلالة», وبقوله صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد», وبقوله صلى الله عليه وسلم: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد».
فالاحتفال بليلة الإسراء والمعراج بدعة محدثة لم يفعلها الصحابة والتابعون, ومن تبعهم من السلف الصالح, وهم أحرص الناس على الخير والعمل الصالح.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "ولا يعرف عن أحد من المسلمين أنه جعل لليلة الإسراء فضيلة على غيرها, لا سيما على ليلة القدر, ولا كان الصحابة والتابعون لهم بإحسان يقصدون تخصيص ليلة الإسراء بأمر من الأمور ولا يذكرونها, ولهذا لا يعرف أي ليلة كانت".
ومن خص الأمكنة والأزمنة من عنده بعبادات لأجل هذا وأمثاله كان من جنس أهل الكتاب الذين جعلوا زمان أحوال المسيح مواسم وعبادات كيوم الميلاد, ويوم التعميد, وغير ذلك من أحواله.
:: الإسراء والمعراج ::
:: حكم الاحتفال بالإسراء والمعراج ::
:: سلسلة الإسراء والمعراج ::
:: ليلة الإسراء والمعراج ::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wrwr.ahlamontada.net
محمد

محمد


عدد المساهمات : 52
نقاط : 128
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 44
الموقع : jordan

الإسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسراء والمعراج   الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2009 8:40 am

الله يجزيك الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد

محمد


عدد المساهمات : 52
نقاط : 128
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 44
الموقع : jordan

الإسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسراء والمعراج   الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالجمعة يوليو 24, 2009 8:28 am







إخوةَ الإيمان، إن الاسراء والمعراج من معجزاتِ رسولِ
اللهِ صلى الله عليه وسلم.

أما الاسراء فثبَتَ بنصِّ القرءانِ والحديثِ
الصحيحِ، فيجبُ الايمانُ بأنَّهُ صلى الله عليه وسلم أَسرى الله بهِ ليلاً من
مكَّةَ الى المسجدِ الأقصى.

وقد جاء في تفسيرِ الآيةِ {سُبْحَانَ الَّذِي
أَسرى بِعَبْدِهِ لَيْلاً} السَّبْحُ في اللُّغَةِ التَّباعُدُ ومعنى سَبِّح اللهَ
تعالى أي بَعِّدْهُ ونزِّهْهُ عمّا لا ينبغي.



وقوله {بِعَبْدِهِ} أي
بمحمَّد.

ونِسبةُ النبيِّ الى ربِّه بوصفِ العبوديّة غايةُ الشَرفِ للرسولِ
لأنَّ عِبَادَ اللهِ كثير فَلِمَ خَصَّهُ في هذهِ الآيةِ بالذكّرِ؟ ذلك لتخصيصهِ
بالشَّرفِ الأعظم.



وقولُهُ تعالى {لَيْلاً} إنَما قال {لَيْلاً} مع
أنَّ الإسراء لا يكونُ إلا في الليل لأنه أراد به تأكيد تقليلِ مدةِ الاسراءِ
فإنَّهُ أُسريَ بهِ في بعضِ الليلِ من مكةَ الى الشام.



وقولُهُ
تعالى {مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى} إنّما سُمّيَ
المسجدَ الحرامَ لحُرمَتِهِ أي لشَرَفِهِ على سائرِ المساجدِ لأنَّه خُصَّ بأحكامٍ
ليسَتْ لغيره.

والمسجدُ الأقصى إنما سُمِّيَ بذلكَ لبُعْدِ المسافةِ بينَهُ
وبينَ المسجدِ الحرامِ.



وقولُهُ تعالى {الَّذِي بَارَكْنَا
حَوْلَهُ} قيلَ لأنّه مَقَرُّ الأنبياءِ ومَهبِطُ الملائكةِ، لذلكَ قالَ ابراهيمُ
عليهِ السلام {إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ} أي إلى حيثُ وجَّهنِي
ربِّي أي إلى بَرِّ الشامِ لأنهُ عَرَفَ بتعريفِ اللهِ إياه أنَّ الشامَ مَهْبِطُ
الرَّحماتِ وأنَّ أكثرَ الوحْيِ يكونُ بالشامِ وأنَّ أكثرَ الأنبياءِ كانُوا
بها.



قال تعالى {لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا} أي ما رأى تلكَ الليلةَ
من العجائبِ والآياتِ التي تَدُلُّ على قدرةِ الله.



الاسراء
والمعراج



إخوة الإيمان، لقد أجمعَ أهلُ الحقِّ على أنَّ الاسراء كان
بالروحِ والجَسَدِ وفي اليقظةِ ومن أنكرهُ فقد كذّبَ القرءان.

وقد كانت تلكَ
المعجزةُ العظيمةُ في السنةِ الخامِسَةِ قبلَ الهجرةِ فقد جاءَهُ جبريلُ ليلاً إلى
مكَّةَ وهو نائمٌ ففتَحَ سَقْفَ بيتِهِ ولم يهبِطْ عليهِم لا ترابٌ ولا حجرٌ ولا
شىءٌ وكان النبيُّ حينَها في بيتِ بنتِ عمّه أمّ هانىءٍ بنتِ أبي طالبٍ أختِ عليِّ
بنِ أبي طالبٍ في حيّ اسمه أجياد، كان هو وعَمّه حمزةُ وجعفرُ بنُ أبي طالب نائمين
والرسولُ كانَ نائماً بينهما فأيقظَهُ جبريلُ ثم أركبَهُ على البُراقِ خلفَهُ
وانطلقَ بهِ والبُراقٌ دابةٌ من دوابِّ الجنّةِ وهو أبيضٌ طويلٌ يضَعُ حافِرَهُ
حيثُ يَصِلُ نظرُهُ ولما يأتي على ارتفاعٍ تطولُ رجلاهُ ولما يأتي على انخفاضٍ
تقصُرُ رجلاه، وانطلقَ بهِ البُراقُ حتى وصلا عندَ الكعبةِ حيثُ شُقَّ صدرُه من
غيرِ أن يُحِسَّ بألم ثم أُعيد كما كان وذلك بعد أن غُسِلَ قَلبه وملىء ايماناً
وحكمة وكل هذا إعداداً للأمر العظيم الذي يسقبله ثم انطلقا حتى وصلا إلى أرضِ
المدينةِ فقالَ له جبريلُ " انزِل " فنزل فقالَ له "صلِّ ركعتينِ" فَصَلّى ركعتين،
ثم انطلَقَ فوصَلَ بهِ الى بَلَدٍ اسمُها مَدْيَن وهي بلدُ نبيِ اللهِ شُعَيب فقال
له انزِل فَصَلِّ ركعتينِ ففعَلَ ثم مثل ذلِكَ فَعَلَ في بيتِ لحمٍ حيث وُلِدَ
عيسَى ابنُ مريمَ عليهِ السلام.



ثم أتى بيتَ المقدِسِ فربَطَ
البُراقَ بالحَلَقَةِ التي يَرْبِطُ بها الأنبياءُ ثم دخلَ المسجدَ الأقصى فصلَّى
فيهِ ركعتين.

وصلّى بالأنبياء إماماً، الله جمَعَهم له هُناك كلّهم تشريفاً
له، ولما خرج جاءهُ جبريلُ عليه السلام بإناءٍ من خمرِ الجنةِ لا يُسكِرُ وإناءٍ من
لبَنٍ فاختَارَ النبيُ اللبنَ فقال لهُ جبريل "اخترتَ الفِطرةَ " أي تمسَّكْتَ
بالدين.

ومن عجائبِ ما رأى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم في الاسراء ما
رواه الطبراني والبزّارُ من أنّهُ رأى المجاهدينَ في سبيلِ اللهِ وكيف كان حالهم
ورأى تاركي الصلاة وكيف كان حالُهم والذين لا يُؤدونَ الزكاةَ وكيف كانَ حالُهم
والزُناةَ وكيف كان حالُهم والذين لا يؤدّون الأمانة وكيف كان حالُهم وخطباءَ
الفتنةِ وقد رءاهم تُقَصُّ ألسنتهم بمِقَصَّاتٍ من نارٍ وما أكثرَهم في أيّامنا
هذه.



ورأى الذين يتكلمونَ بالكلمةِ الفاسدةِ وما أكثرَهم في أيّامنا
هذه، ورأى ابليسَ ورأى الدنيا بصورةِ عجوزٍ.

ورأى ءاكلي الّربا وكيفَ كان
حالُهم ورأى ءاكلي أموالِ اليتامى وكيف كان حالُهم ورأى شاربي الخَمْرِ وكيف كان
حالُهم، والذين يمشُونَ بالغيبةِ وكيف كان حالُهم ثم شمَّ رائحةً طيبةً من قبرِ
ماشطةَ بنتِ فِرعون وكانت مؤمنةً صالحةً وجاء في قصتها أنها بينما كانت تمشِطُ رأس
بنتِ فِرعون سَقَطَ المِشْطُ من يدِها فقال " بسم الله " فسألَتْها بنتُ فرعون " أو
لكِ رَبٌّ إلهٌ غيرُ أبي " فقالتِ الماشِطَةُ " ربي وربُّ أبيك هو الله " فقالت
"أأُخبرُ أبي بذلِك " قالت " أخبريهِ " فأخبرتُهُ فطلبَ منها الرُّجُوعَ عن دِينها
فأبتْ فحمَّى لها ماءً حتّى صارَ شديدَ الحرارةِ مُتَنَاهياً في الحرارةِ فألقى
فيهِ أولادَها واحداً بعد واحدٍ ثم لما جاءَ الدورُ إلى طفلٍ كانت تُرضِعُهُ
تقاعَسَتْ أي صار فيها كأنها تتراجَعُ ازدادَ خوفُها وانزعاجُها وقلقُها فأنطق
اللهُ تعالى الرضيعَ فقال " يا أمّاهُ اصبري فإنَّ عذابَ الآخرةِ أشدُّ من عذابِ
الدنيا فلا تتقاعسي فإنّكِ على الحقِّ ".

فتجالَدَتْ فرمَى الطِفْلَ فقالتْ
لفرعون "لي عندك طلب أن تجمعَ العظامَ وتدفِنَها " فقالَ " لكِ ذلِكَ " ثم ألقاها
فيه.



ثم نُصِبَ المعراج والمعراج مِرقاة شِبْهُ السُّلَّم درجةٌ من
ذهبٍ والأخرى من فضّةٍ وهكذا فَعَرجَ بها النبيُ إلى السماء وأما المعراجُ فقد ثبت
بنصِّ الأحاديثِ وأما القُرءانُ فلم ينُصَّ عليه نصَّاً صريحاً لا يحتمل تأويلاً
لكنّه وردَ فيه ما يكادُ يكونُ صريحاً وهو قولُهُ تعالى { وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً
أُخْرَى عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى} (سورة
النجم/14-15-16).



ثم صَعِدَ به جبريلُ حتى انتهيَا الى السماءِ
الأُولى، وفي السماءِ الأولى رأى ءادَمَ وفي الثانيةِ رأى عيسى ويحيى وفي الثالثةِ
رأى يوسُفَ.

قال عليه الصلاةُ والسلامُ " وكان يوسُفُ أُعْطِيَ شَطْرَ
الحُسْنِ " يعني نِصْفَ جَمَالِ البشَرِ الذي وُزِّعَ بينهم وفي السادسةِ رأى موسى
وفي السابِعَةِ رأى ابراهيمَ وكانَ أشْبَهَ الأنبياءِ بسيدنا محمد من حيث
الخِلْقَةُ ورءاهُ مُسْنِداً ظهرَهُ إلى البيتِ المعمُورِ الذي يدخُلُه كُلَّ يومٍ
سبعُونَ ألفَ مَلَكٍ ثم لا يعُودونَ إليهِ.



ثم ذُهِبَ برسولِ اللهِ
إلى سِدْرَةِ المُنْتَهَى وهي شجرةٌ عظيمةٌ وبها من الحُسْنِ ما لا يستطيعُ أحدٌ من
خَلْقِ اللهِ أن يَصِفَهُ وجَدَهَا يغشاها فَراشٌ من ذَهبٍ وأوراقُها كآذانِ
الفيلَةِ وثِمارُها كالقِلالِ والقِلالُ جمْعُ قُلَّة وهي الجَرَّةُ وهذه الشجرةُ
أصلُها في السماء السادسةِ وتمتدُ إلى السابعةِ ثم سارَ سيدُنا محمد وحدَهُ حتى
وصَلَ إلى مكانٍ يسمَعُ فيهِ صريفَ الأقلامِ التي تنسَخُ بها الملائكةُ في
صُحًفِهَا من اللوحِ المحفوظِ ثم هُناكَ أزالَ اللهُ عنْهُ الحِجَابَ الذي يَمنعُ
من سَماعِ كلامِ اللهِ الذي ليسَ حرفاً ولا صوتاً، أسمَعَهُ كلامَهُ.

ثم
هناك أيضاً أزَالَ عن قلبِهِ الحجابِ فرأى اللهَ تعالى بقلبِهِ أي جَعَلَ اللهُ له
قوَّةَ الرُؤيةِ والنظَرِ بقلبه، فرأى اللهَ بقلبهِ ولم يَرَهُ بعينَيْ رأسِهِ
لأنَّ اللهَ لا يُرَى بالعينِ الفانِيَةِ في الدنيا وإنما يُرى بالعينِ الباقيةِ في
الآخرةِ كما نصَّ على ذلك الإمامُ مالِكٌ رضي اللهُ عنه.



ولو كان
يراهُ أحدٌ بالعينِ في الدنيا كان رءاه سيدُنا محمد، لذلك قال عليهِ الصلاةُ
والسلامُ: "واعلَمُوا أنَّكُم لن تَرَوا ربَّكُم حتّى تموتوا ".



ثم
إنّ نبينا لما رجَعَ من ذلِكَ المكانِ كان من جملةِ ما فَهِمَهُ من كلامِ اللهِ
الأزليِ أنّهُ فُرِضَ عليه خمسون صلاة ثم رجع فوجد موسى في السماءِ السادسةِ فقال
له " ماذا فرضَ اللهُ على أُمَّتِكَ" قال: " خمسين صلاة " قال "ارجع وسل التخفيف"
أي ارجع الى حيثُ كُنْتَ وسَلْ ربَّكَ التخفيف فإني جرَّبْتُ بني اسرائيلَ فُرِضَ
عليهم صلاتان فلم يقُوموا بهما" فرجعَ فَطَلَبَ التخفيفَ مرةً بعد مرَّةٍ إلى أن
صاروا خمسَ صلواتٍ.

وهذا فيه دليلٌ على أن الأنبياءَ ينفعُونَ بعدَ
موتهم.



وليُعلم أنَّ المقصودَ بقولِهِ تعالى {ثُمَّ دَنَا
فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} جبريلُ عليهِ السلام حيثُ رءاهُ
الرسولُ وله سِتُّمائةِ جَنَاحٍ سَادَّاً عُظْمُ خَلْقِهِ ما بينَ الأفُقِ، فإنَّ
جبريلَ اقتربَ من سيِّدِنا محمدٍ فكان ما بينهما من المسافَة بمقدارِ ذراعينِ بل
أقرَب.

ولا يجوزُ تفسيرُ الآيةِ بأنَّ محمداً دَنَا مِنَ اللهِ لأنَّ اللهَ
موجودٌ بلا مكان ولا أحَدَ قريبٌ منهُ بالمسافةِ.



ثم إنَّ الرسولَ
لمّا رَجَعَ أخبرَ قومَهُ بما حَصَلَ مَعَهُ فقالُوا له "من هنا إلى هناكَ مسيرةُ
شهرٍ" وكان فيهم من يعرِفُ بيتَ المقدِس فقالوا له "كم باباً ببيتِ المقدِس" كان هو
بالليلِ ما تأكّدَ عدَدَ الأبواب تضايقَ ثم كشَفَ اللهُ له فأراهُ فصارَ يعدُّ لهم
وهو ينظرُ إلى الأبواب واحداً واحداً فسكتوا، ثم أبو بكر قيلَ لهُ " صاحبُك يدّعي
أنّه أُسريَ به " قال " إنّهُ صادقٌ في ذلك.

عن خبرِ السماءِ أنا
أُصَدِّقُهُ فكيف لا أُصدقُهُ عن خبر الأرض".



إخوة الايمان، إنَّ
الواحدَ مِنَّا ينبغي لهُ أن يَعْمَلَ لآخرتِهِ وكأنَّهُ سيمُوت غَداً وينبغي لَهُ
في كُلِّ أيّامِهِ أن يذكُرَ الموتَ وأنهُ قريبٌ حتى لا يَغفَل فينجَرَّ إلى ما
يُرضي اللهَ خصوصاً وأنَّ كثيراً من الناسِ تزدادُ غَفْلَتَهُم في هذهِ الأيامِ
فيغرَقُونَ في المعاصي والمُنكَراتِ بَدَلاً من أنْ يعتبِروا ويقُولوا قد مضَى من
عُمُرنا كذا وكذا من السنين فماذا أعدَدْنا ليومِ المعادِ ومن أخطأنا معه لنستسمحه،
وكأن بعضَهُم لم يسمَعْ بجهنمَ وما أوعَدَ اللهُ بهِ أهلَها.



النارُ
أي جهنمُ يا عبادَ الله حقٌ فيجبُ الإيمانُ بها وبأنّها مخلوقةٌ الآن وقد أُوقِدَ
عليها ألفُ سنةٍ حتى احمرَّتْ وألفُ سنةٍ حتى ابيضتْ وألفُ سنةٍ حتى اسودّت فهي
سوداءُ مظلِمة. وقد جعل اللهُ فيها عَقَارِبَ كالبِغَالِ وحيّاتٍ الحيةُ الواحِدةُ
كالوادي وجعَلَ طعامُ أهلِها من ضَرِيعٍ وهو شجرٌ كريهُ المنظرِ كريهُ الطعمِ
وجَعَلَ شَرابَ أهلِها مِنَ الماءِ الحارِ المتناهي الحرارة الذي تتقطَّعُ منهُ
أمعاؤُهُم وجعلَ ما بينَ منكِبَيِ الكافرِ مسيرةَ ثلاثةِ ايامٍ وذلك ليزدادَ
الكافِرُ عذاباً. فهل من مُعْتَبِرٍ ؟


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد

محمد


عدد المساهمات : 52
نقاط : 128
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 44
الموقع : jordan

الإسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسراء والمعراج   الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالجمعة يوليو 24, 2009 8:32 am

بسم الله الرحمن
الرحيم



السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته .. وبعد


فوائد وعبر من حادثة الإسراء والمعراج
وذكرى إحراق المسجد الأقصى



أما بعد: فإن
حادثة الإسراء والمعراج اشتملت على كثير من الفوائد والعبر، وهذه بعضها:الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>


1- لما كان بيت المقدس مُهَاجَر كثير من أنبياء الله
تعالى كان الإسراء بنبينا
ليجمع له بين أشتات الفضائل. ومن حكم ذلك أن يعلم أن هذه
الأمة المحمدية أولى بهذا البيت من غيرهم، ولكن بسبب إعراضنا عن شرع ربنا ضاع بيت
المقدس منّا.الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

وإن من البشارات النبوية التي يحسن التنويه إليها هنا قوله عليه الصلاة
والسلام: ((لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود، فيقتلهم
المسلمون، حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر، فيقول الحجر أو الشجر: يا مسلم،
يا عبد الله، هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله، إلا الغَرْقَد؛ فإنه من شجر
اليهود))
أخرجه البخاري ومسلم.الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

2-
لما ذكر الله تعالى الإسراء نعت النبي
بالعبودية فقال: سُبْحَانَ الَّذِي
أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ
الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ

[الإسراء:1]. ومن تأمل القرآن الكريم يجد
أن لفظ العبودية هي للتشريف . ولما ذكر إنزال الكتاب عليه قال:
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ
عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل
لَّهُ عِوَجَا

فالعزّ كل العزّ في أن تكون عبدًا لله
تعالى.الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

الإسراء والمعراج Tongue> الإسراء والمعراج Tongue>3- أنه
لا يشرع للإنسان أن يخص ليلة المعراج
بقيام من بين الليالي، ولا نهارها بصيام من بين الأيام؛
الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

4-
من الواجب اعتقاده أن الإسراء والمعراج
كان بجسد النبي
وروحه،
لا
بروحه فقط؛ لما يلي:الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

ـ
ركوبه للبُرَاق،.قوله تعالى:
أَسْرَى
بِعَبْدِهِ

، فلو كان الإسراء بروحه لقال: روح
عبده.
الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

ـ لو كان
بروحه لما كذبته قريش؛ فإن
عقولهم
لا تنكر أن الأرواح قد تجوب الآفاق في لحظة.الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

5-
أنه أفضل الأنبياء نبينا
؛ لأنه تقدم عليهم وصلّى بهم، وبلغ في
المعراج مبلغًا لم يبلغه أحد منهم. وهذا مما لا ينازع فيه أحد.الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

6- بعض الناس ـ هداهم الله ـ يحتفلون بليلة الإسراء
والمعراج، وقد اصطلحوا على أنها ليلة السابع والعشرين من رجب! أنه لو كان لا بد من
إبداء المشاعر لكان إبداء مشاعر الحزن أولى من إظهار الابتهاج
والفرح؛ ذلك لأن النبي
أسري به إلى بيت المقدس، فأين بيت
المقدس الآن؟!الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

ثم إنا نستسمح المحتفلين أن نسأل سؤالاً:
هل احتفل النبي
وأصحابه بهذه الليلة؟ فإن قالوا: نعم قلنا:
هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ
صَادِقِينَ

[البقرة:111]، وإن قالوا: لا قلنا: ((أحسن الهدي هدي محمد )) أخرجه البخاري. الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

7- لقي النبي في السماء الأولى: آدم، وفي الثانية: عيسى
ويحيى، وفي الثالثة: يوسف، وفي الرابعة: إدريس، وفي الخامسة: هارون، وفي السادسة:
موسى، وفي السابعة: إبراهيم عليهم صلوات الله وتسليماته.الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

والحكمة في اختيار هؤلاء الأنبياء ـ والله أعلم ـ أنه بمقابلة آدم عليه
السلام يتذكر أنه أُخرِج من موطنه وعاد إليه،. وأما عيسى ويحيى عليهما السلام فلِما
لاقاه من شدة عداوة اليهود، وهذا أمر سيلقاه النبي
في مدينته. وأما يوسف فلِما أصابه من ظلم
إخوته له، فصبر عليهم، وقد طرد أهل مكة النبي
، وأرادوا قتله. وأما إدريس فلرِفْعة مكانه
التي تَشْحَذ الهمة لنيل أعلى الدرجات عند رب السماوات. وأما هارون فلأن قومه
عادوه، ثم عادوا لمحبته. وأما موسى فلشدة ما أوذي به من قومه، حتى إن نبينا
قال في ذلك: ((يرحم الله
أخي موسى؛ قد أوذي بأكثر من هذا فصبر))
. الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

8- وفي قصة المعراج أن جبريل كان يستفتح أبواب السماء، فيقال له: من؟ فيقول:
جبريل. ففيه دليل على أن المستأذن إذا قيل له: من؟ سمى نفسه بما يعرَف به، ولا
يقول: أنا، وجاء في حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: أتيت النبي
في دَيْن كان على أبي فدققت الباب، فقال:
((من ذا؟)) فقلت: أنا، فقال: ((أنا
أنا!))
كأنه كرهها.الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

9- وجد النبي أبواب السماء مغلقة وكانت تفتح لهما، وفي
هذا من الإكرام له ما لا يخفى؛ لأنه لو رآها مفتحة لظن أنها
كذلك
[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد

محمد


عدد المساهمات : 52
نقاط : 128
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 44
الموقع : jordan

الإسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسراء والمعراج   الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالجمعة يوليو 24, 2009 8:33 am

10- حديث المعراج دليل من مئات الأدلة التي تدل على علو الله
تعالى على جميع مخلوقاته؛ الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

11-وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلا
هُوَ

[المدثر:31]، فقد أخبر النبي
بأن البيت المعمور يدخله كل يوم سبعون ألف
ملك ثم لا يعودون إليه.
فعدد ملائكة الرحمن لا يحيط به إلا هو
سبحانه.الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

12-
قبح الغيبة وبيان عاقبة أهلها، فعن أنس بن مالك
قال: قال رسول الله
: ((لما عُرِج بي مررت
بقوم لهم أظفار من نحاس يَخْمِشُون وجوههم وصدورهم، فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال:
هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس، ويقعون في أعراضهم))
أخرجه أبو داود. وهذا
دليل على عذاب البرزخ ( القبر )الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

13- مكانة الصلاة في دين الإسلام، فإن الله اختصها بأن فرضها على نبيه
بلا واسطة.الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>
14- أكثر أمة يدخلون الجنة الأمة المحمدية، فإن النبي
لما أراد مفارقة موسى عليه السلام إلى
السماء السابعة بكى، فقيل: ما يبكيك؟ قال: لأن غلامًا بعث بعدي يدخل الجنة من أمته
أكثر مما يدخلها من أمتي. أخرجه البخاري الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

15- بركة النصح للمسلمين؛ فإنه بسبب نصح موسى لنبينا
خفف الله عنه الصلاة المفروضة إلى خمس
صلوات.الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

16- أن الله تعالى كلم نبينا كما كلم موسى عليه السلام، الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>
17- عظيم رحمة ربنا بنا، قال تعالى:يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ
وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا

الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>
18-
الاستحياء من الله هدي نبوي كريم، فإن نبينا
قال لموسى عليه السلام لما طلب منه الرجوع
بعدما صارت الصلاة خمس مرات: ((إني قد استحييت من ربي)).
وقد أمر بذلك النبي
بقوله: ((استحيوا من
الله حق الحياء))
، قالوا: يا رسول الله، إنا نستحيي والحمد لله.، قال: ((ليس ذاك، ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى،
والبطن وما حوى، ولتذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة
ترك زينة الدنيا. فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق
الحياء))
.الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

19
خطورة الشرك، وعظيم فضل أواخر سورة البقرة، فعن عبد الله بن مسعود قال: لما أسري
برسول الله
انتهي به إلى سدرة المنتهى، ، قال: فأعطي
رسول الله
ثلاثًا: أعطي الصلوات الخمس، وأعطي خواتيم
سورة البقرة، وغفر لمن لم يشرك بالله من أمته شيئًا الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

20- أن رسولنا لم ير ربه بعينه، وإنما رآه بفؤاده؛ لقول
أبي ذر
: سألت رسول الله
: هل رأيت ربك؟ قال: ((نور أنى أراه)) أخرجه مسلم، ولقول أمنا عائشة رضي الله عنها:
من زعم أن محمدًا
رأى ربه فقد أعظم على الله
الفِرْيَة..الإسراء والمعراج Tongue>الإسراء والمعراج Tongue>

21- فضل أبي بكر الصديق الذي لم يخالج قلبه شك في صدق خبر النبي
، بل سارع إلى التصديق لما أخبرته قريش
بخبر الإسراء بقوله: إن كان قالها فقد صدق، فرضي الله عنه وأرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد

محمد


عدد المساهمات : 52
نقاط : 128
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 44
الموقع : jordan

الإسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسراء والمعراج   الإسراء والمعراج I_icon_minitimeالجمعة يوليو 24, 2009 8:39 am

السؤال: هل كان المسلمون يصلون قبل ليلة الإسراء والمعراج؟
** يجيب فضيلة الشيخ
عبدالمنصف محمود من علماء الأزهر الشريف بقوله: لم تكن الصلاة فرضاً علي المسلمين
الذين كانوا مؤمنين قبل الإسراء والمعراج لأن الصلاة فرضت ليلة الإسراء والمعراج
وعلي هذا فهل كانوا يتعبدون لله بنوع عبادة أم لا فالجواب علي هذا أن جمهور
المسلمين ذهبوا إلي أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يتعبد بشرع من قبله فكان
يتعبد بشرع سيدنا إبراهيم فعلي هذا كان المسلمون أيضاً متعبدين بالشرع الذي يتعبد
به الرسول صلي الله عليه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإسراء والمعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابو حمزه السلفي :: سلة المهملات :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: