منتدى ابو حمزه السلفي على منهج السلف الصالح وعلى قواعد متينه يجب ان نعيش بها |
iframe src="http://www.islamicfinder.org/index.php?serviceIF=allowed〈=arabic" frameborder=0 width=412 height=450 marginwidth=0 marginheight=0 scrolling="no"> |
دعاء ابكى الشيطان | الخميس يوليو 23, 2009 12:19 pm من طرف ابو اسيد | دعاء ابكى الشيطان.... اللهم من فتح هذه
الصفحة..فـــرج همــه .. واكــــشف غمــه..واســعد
قــلبه.... يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارب
ورد فى الاثر عن الامام محمد بن واسع انه كان يدعوا الله كل يوم بدعاء
خاص …
| تعاليق: 1 |
الإسراء والمعراج | الأحد يوليو 19, 2009 4:10 pm من طرف ابو حمزه | أجمع السلف الصالح على أن اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية من البدع المحدثة التي نهى عنها صلى الله عليه وسلم بقوله: «إياكم ومحدثات الأمور, فإن كل محدثة بدعة, وكل بدعة ضلالة», وبقوله صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا …
| تعاليق: 5 |
أرجوا التثبيت... هااااااام جدا" لكل الاعضاء ضروري الدخول .. | الخميس يوليو 23, 2009 12:48 pm من طرف ابو اسيد | | _.
أخواني واخواتي في الله أرجوا أن تقرأوا النصوص التاليه للأهميه الباااااااااااااااااااالغه ...
وأرجوا تثبيت هذا الموضوع ....أتمنى فعلا"...
فتاوى … |
| تعاليق: 0 |
أرجوا التثبيت... هااااااام جدا" لكل الاعضاء ضروري الدخول .. | الخميس يوليو 23, 2009 12:47 pm من طرف ابو اسيد | | _.
أخواني واخواتي في الله أرجوا أن تقرأوا النصوص التاليه للأهميه الباااااااااااااااااااالغه ...
وأرجوا تثبيت هذا الموضوع ....أتمنى فعلا"...
فتاوى … |
| تعاليق: 0 |
حكم وضع الصور والاغاني في التواقيع و الصور الرمزية... اللهم اني بلغت اللهم فاشهد | الخميس يوليو 23, 2009 12:33 pm من طرف ابو اسيد | بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخواني اخواتي في الله اتقو الله في انفسكم فسوف تحاسبون عليها
لقد رأيت تساهل الكثير في وضع صور في تواقيعهم أو صورهم الشخصية وخصوصاً صور النساء
وهذا أمر خطير …
| تعاليق: 0 |
أكثر منَ ذكَر الله { يأًلله يأرحَمنَ ~ بالَصور | الخميس يوليو 23, 2009 12:31 pm من طرف ابو اسيد | مدخل }
يالله يأٍرحَمنَ يأٍذأ الجّلالَ
يأٍحي يأٍقيَومَ يأٍذاّ الكَمالَ
يأٍمدَبرَ الأّكـَوأٍإًن شُي ورَى شُي
شرَقأًإً وغرًبأٍإً ثٌم جنَوبأٍإً وشَمـأٍلاًٍ
///
يأًمزيَن وجـًه السمأٍإً فيّ نجَومـكَ
يأًإً محَقَق حلمّ …
| تعاليق: 0 |
أيهما أنفع التسبيح أم الإستغفار .... | الخميس يوليو 23, 2009 12:29 pm من طرف ابو اسيد | بسم الله الرحمن الرحيم
سئل شيخ / أيهما أنفع للعبد التسبيح أم الاستغفار ؟
فأجاب : إذا كان الثوب نقيا فالبخور وماء الورد أنفع له وإن كان نجسا فالصابون والماء الحار
أنفع له
فالتسبيح بخور الأصفياء والإستغفار صابون …
| تعاليق: 0 |
لا يُقبل من العمل إلَّا ما وافق السنة | الخميس يوليو 23, 2009 12:27 pm من طرف ابو اسيد | لا يُقبل من العمل إلَّا ما وافق السنة
[size=21]لقد أكمل الله هذا الدين ورضيه وأتمَّ به نعمته... كتاب الله، وسنة رسوله محمد-صلى الله عليه وسلم-، لم يتركا في سبيل الهداية قولًا لقائل، ولم يدعا مجالًا لمتشرِّع، العاقد عليهما بكلتا …
| تعاليق: 0 |
اقترب ظهور المهدي | الخميس يوليو 23, 2009 12:25 pm من طرف ابو اسيد | خروج المهدي
قبل الشروع بالحديث عن المهدي نُذَكِّر بالحديث الذي حدَّث به رسول الله مخبراً عن الأحقاب الزمنية التي ستعاصرها هذه الأمة وكل حقبة من سيحكمها، وبشارته عليه الصلاة والسلام بالخلافة الإسلامية في آخر تلك …
| تعاليق: 0 |
نوفمبر 2024 | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|
| | | | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | | اليومية |
|
|
| الإمام أحمد ومحنة خلق القرأن | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبد الرحمن
عدد المساهمات : 1 نقاط : 3 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 21/07/2009 العمر : 37 الموقع : http://alassif.blogspot.com
| موضوع: الإمام أحمد ومحنة خلق القرأن الثلاثاء يوليو 21, 2009 4:30 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد المرسلين وعلى أله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارتأيت في هذا المقال نقل بعض الأخبار المتعلقة بالإمام أحمد رحمه الله وبيان ثباته على عقيدة أهل السنة والجماعة ، لعلنا بهذا نعتبر من سير سلفنا الصالح ونزداد لهم محبةً وإجلالاً وعلى الإنتفاع بعلمهم إقبالاً وبمنهجهم تمسكاً
لمَّا دعا المأمون الناس إلى القول بخلق القرآن ، أجابه أكثر العلماء والقضاة مُكْرهين ، واستمر الإمام أحمد ونفرٌ قليل على حمل راية السنة ، والدفاع عن معتقد أهل السنة والجماعة . قال أبو جعفر الأنباري : لمَّا حُمِلَ الإمام أحمد بن حنبل إلى المأمون أُخْبِرتُ فعبرتُ الفُرات ، فإذا هو جالس في الخان ، فسلمتُ عليه ، فقال : يا أبا جعفر تعنَّيْت ؟ فقلتُ : ليس هذا عناء .
وقلتُ له : يا هذا أنت اليوم رأس الناس ، والناس يقتدون بكم ، فو الله لئن أجبتَ ليُجيبُنَّ بإجابتك خلقٌ كثير من خلقِ الله تعالى ، وإنْ أنتَ لم تُجِبْ ليمتنِعُنَّ خلقٌ مِنَ الناس كثير ، ومع هذا فإنَّ الرجل إنْ لم يقتلك فإنَّك تموت ، ولابدَّ مِنْ الموت ، فاتَّـقِ الله ولا تُجيبهم إلى شيء . فجعل أحمد يبكي ويقول : ما شاء الله ، ما شاء الله . ثم سار أحمد إلى المأمون فبلغه توعد الخليفة له بالقتل إنْ لم يُجبه إلى القول بخلقِ القرآن ، فـتوجه الإمام أحمد بالدعاء إلى الله تعالى أنْ لا يجمع بـيـنه وبين الخليفة ، فبينما هو في الطريق قبل وصوله إلى الخليفة إذ جاءه الخبر بموت المأمون ، فَرُدَّ الإمام أحمد إلى بغداد وحُبِس ، ثم تولَّى الخلافة المعتصم ، فامتحن الإمام أحمد .
وكان مِنْ خبر المحنـة أنَّ المعتصم لمَّا قصد إحضار الإمام أحمد ازدحم الناس على بابه كيوم العيد ، وبُسِطَ بمجلسه بساطاً ، ونُصِبَ كرسيـاً جلس عليه ، ثم قال : أحضروا أحمد بن حنبل ، فأحضروه ، فلمَّا وقف بين يديه سَلَّمَ عليه ، فقال له : يا أحمد تكلم ولا تَـخَـفْ ، فقال الإمام أحمد : والله لقد دخلتُ عليك وما في قلبي مثـقال حـبَّـةٍ من الفزع ، فقال له المعتصم : ما تقول في القرآن ؟ فقال : كلام الله قديم غير مخلوق ، قال الله تعالى : { وَإنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللهِ } [ التوبة : 6 ].
فقال له : عندك حجة غير هذا ؟ فقال : نعم ، قول الله تعالى : { الرَّحْمَنْ * عَلَّمَ القُرْآنْ }. [ الرحمن : 1 ، 2 ] ، ولم يقـل : الرحمن خلق القرآن ، وقوله تعالى : { يس * والقُـرْآنِ الْحَكِيم } [ يس : 1 ، 2 ] ، ولم يقـل : يس والقرآن المخلوق . فقال المعتصم : احبسوه ، فحُبِسَ وتفرَّقَ الناس .
فلمَّا كان مِنَ الغد جلس المعتصم مجلسه على كرسيه وقال : هاتوا أحمد بن حنبل ، فاجتمع الناس ، وسُمعت لهم ضجة في بغداد ، فلمَّا جيء به وقف بين يديه والسيوف قد جُردت ، والرماح قد ركزت ، والأتراس قد نُصبت ، والسياط قد طرحت ، فسأله المعتصم عمَّا يقول في القرآن ؟ قال : أقول : غير مخلوق .
وأحضر المعتصم له الفقهاء والقضاة فناظروه بحضرته في مدة ثلاثة أيام ، وهو يناظرهم ويظهر عليهم بالحُجج القاطعة ، ويقول : أنا رجـل عَلِمتُ علماً ولم أعلم فيه بهذا ، أعطوني شيئاً من كتاب الله وسنة رسوله ــ صلى الله عليه وسلم ــ حتى أقول به . وكلما ناظروه وألزموه القول بخلق القرآن يقول لهم : كيف أقول ما لم يُقـل ؟ فقال المعتصم : قهرنا أحمد .
وكان من المتعصبين عليه محمد بن عبد الملك الزيات وزير المعتصم ، وأحمد بن دُوَاد القاضي ، وبشر المريسي ، وكانوا معتزلة قالوا بخلق القرآن ، فقال ابن دُوَاد وبشر للخليفة : اقـتله حتى نستريح منه ، هذا كافر مُضِـل .
فقال : إني عاهدتُ الله ألا أقـتله بسيف ولا آمر بقـتله بسيف ، فقالا له : اضربه بالسياط ، فقال المعتصم له : وقرابتي من رسول الله ــ صلَّى الله عليه وسلم ــ لأضربنَّك بالسياط أو تقول كما أقول ، فلم يُرهبه ذلك ، فقال المعتصم: أحضروا الجلادين ، فقال المعتصم لواحد منهم : بكم سوطٍ تـقـتله ؟
قال : بعشرة ، قال : خذه إليك ، فأُخْرِجَ الإمام أحمد من أثوابه ، وشُدَّ في يديه حبلان جديدان ، ولمَّا جيء بالسياط فنظر إليها المعتصم قال : ائـتوني بغيرها ، ثم قال للجلادين : تقدموا ، فلمَّا ضُرِبَ سوطاً..
قال : بسم الله ، فلمَّا ضُرِبَ الثاني قال : لا حول ولا قوةً إلاَّ بالله ، فلمَّا ضُرِبَ الثالث قال : القرآن كلام الله غير مخلوق ، فلمَّا ضُرِبَ الرابع قال : { قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إلاَّ مَا كَتَبَ اللهُ لَنَا } [ التوبة : 51 ] .
وجعل الرجل يتقدَّم إلى الإمام أحمد فيضربه سوطين ، فيحرضه المعتصم على التشديد في الضرب ، ثم يـتنحَّى ، ثم يتقدَّم الآخر فيضربه سوطين ، فلمَّا ضُرِبَ تسعة عشر سوطاً قام إليه المعتصم فقال له : يا أحمد علام تقتـل نفسك ؟ إني والله عليك لشفيق .
قال أحمد : فجعل عجيف ينخسني بقائمة سيفه وقال : تريد أنْ تغلب هؤلاء كلهم ؟ وجعل بعضهم يقول : ويلك ! الخليفة على رأسك قائم ، وقال بعضهم : يا أمير المؤمنين دمه في عنقي اقـتله ، وجعلوا يقولون : يا أمير المؤمنين : إنه صائم وأنت في الشمس قائم ، فقال لي : ويحك يا أحمد ما تقول ؟ فأقول : أعطوني شيئاً من كتاب الله وسنة رسوله ــ صلَّى الله عليه وسلم ــ حتى أقول به.
ثم رجع الخليفة فجلس ثم قال للجلاد : تقدمَّ ، وحَرَّضه على إيجاعه بالضرب .
قال الإمام أحمد : فذهب عقلي ، فأفقت بعد ذلك ، فإذا الأقياد قد أُطلِقت عنِّي ، فأتوني بسويق فقالوا لي : اشرب وتـقيأ ، فقلت : لستُ أُفطر ، ثم جيء بي إلى دار إسحاق بن إبراهيم ، فحضرتُ صلاة الظهر ، فـتقدَّم ابن سماعة فصلى ، فلمَّا انفـتل من الصلاة قال لي : صليتَ والدمُ يسيل في ثوبك ، فقلت له : قد صلَّى عمر ــ رضي الله عنه ــ وجرحه يسيل دمـاً .
ولمَّا ولِّيَ الواثق بعد المعتصم ، لم يتعرض للإمام أحمد بن حنبل في شيء إلاَّ أنَّـه بعث عليه يقول : لا تساكنِّي بأرضٍ ، وقيل : أمره أنْ لا يخرج من بيتـه ، فصار الإمام أحمد يختفي في الأماكن ، ثم صار إلى منزله فاختـفى فيه عدة أشهر إلى أنْ مات الواثق .
وبعد ذلك تولَّى الخلافة المتوكل بعد الواثق ، فقد خالف ما كان عليه المأمون والمعتصم والواثق من الاعتقاد ، وطعن عليهم فيما كانوا يقولونه من خلق القرآن ، ونهى عن الجدال والمناظرة في الأداء ، وعاقب عليه ، وأمر بإظهار الرواية للحديث ، فأظهر الله به السُـنَّـة ، وأمات به البدعة ، وكشف عن الخلق تلك الغُمَّـة ، وأنار به تلك الظُلمة ، وأطلق من كان اعـتُـقِـلَ بسبب القول بخلق القرآن ، ورفع المحنـة عن الناس .
* قال أحد الجلادين بعد أن تاب : لقد ضربت الإمام أحمد ( 80 ) جلدة ، لو ضربـتُها في فيل لسقـط .
فَرَحِمَ اللهُ هذا الإمام الجليل أحمد بن حنبل ، الذي ابتُـليَ بالضرَّاء فصبر ، وبالسرَّاء فشكر ، ووقف هذا الموقف الإيماني كأنـه جبلٌ شامخ ، تـتكسَّرُ عليه المِحَنْ ، وضَرَبَ لنا مثـلاً في الثبات علـى الحـق ..
منقوللا تنسونا من صالح دعائكم قال الإمام الشافعي : خرجتُ من بغداد فما خلَّفتُ بها رجلاً أفضل ولا أعلم ولا أفْـقَـه من أحمد بن حنبل | |
| | | ابو حمزه المدير
عدد المساهمات : 49 نقاط : 100199 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/07/2009 العمر : 47 الموقع : salaf.blog-2009.com
| موضوع: رد: الإمام أحمد ومحنة خلق القرأن الثلاثاء يوليو 21, 2009 4:49 pm | |
| جزاك الله خير وباركا بك شكرا على هذا الموضوع وارجوا الوشاركه في مواضيع كثيره | |
| | | | الإمام أحمد ومحنة خلق القرأن | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|